تعريف ومفهوم السعادة الوظيفية

تعريف ومفهوم السعادة الوظيفية

يسعي كل إنسان لتحقيق السعادة في حياته، ويتمني بأن تكون دائمة لا تزول بتاتاً لما لها من آثار طيبة علي جسد الإنسان، ويوم الموظف بالكامل، نتطرق معكم خلال هذا الموضوع للحديث عن السعادة الوظيفية وبعض المفاهيم والمصطلحات الأخري المرتبطة بموضوعنا هذا حتي نتمكن من تغطيته بالكامل.

تعريف ومفهوم السعادة الوظيفية

هو عبارة عن قرار شخصي يتم إتخاذه من قبل الموظف ولا يكون له دخل بأي فرد آخر لإجباره علي هذا الاختيار، وهي شعوره برابطة عاطفية قوية تجاه المؤسسة التي يعمل بها، وفيما يلي بعضاً من المفاهيم الأخري للسعادة الوظيفية حتي يتم إيصال المعني الكامل للأذهان:

حالة إندماج عاطفية وفكرية، تحدث للموظف، حيث أنه يُصبح مسؤولا واكثر إلتزاماً في مؤسسته، حيث يسعي باستمرار لتحقيق النجاحات المختلفة لهذه المؤسسة، كما أنه يقوم باتخاذ القرارات وممارسة عمله وفقاً لسياسات المؤسسة مع احترامه بنظرته للموظفين الآخرين في نفس تلك المؤسسة.

ويتم ذلك من خلال توفير بعض المؤسسات لمجموعات مختلفة من البرامج والمبادرات والخدمات، التي تعمل علي تحسين صحة الموظف النفسية والجسدية والعقلية وتعزيزها، كما أنه تعمل علي تحسين دوافعهم للعمل بشكل كبير، مما يقوم بعمل الإنعكاس الإيجاب لولائهم المستمر لتلك المؤسسة، ويرغبوا في إنجاحها بمختلف السبل لتحقيق ما يسمي بمفهوم سعادة الموظفين أو السعادة في بيئة العمل.

الأبعاد الخمسة لنموذج بيئة العمل السعيدة

تسعي كافة المؤسسات والشركات لتوفير السعادة الوظيفية في بيئتها الخاصة، وذلك لإخراج الموظفين من جو العمل الإجباري، إلي جو مليئ بالمرح أثناء العمل ولتحقيق الموظف الهدف المرجو منه في جعل الشركة والمؤسسة تكبر وتكون أكثر نجاحاً في مجالها مقارنةً بالمنافسين الآخرين.

وفيما يلي نُشارك معكم الأبعاد الخمسة لنموذج العمل السعيدة، والتي يلزم اتباعها لخلق بيئة عمل سعيدة في المؤسسات والشركات:

1) الاحترام

يلزم أن يتواجد الاحترام بين الموظفين بشكل كبير، وكذلك فيما بين الإدارة والموظفين، مع تلبية احتياجاتهم وأن يظل الاحترام هو الشئ المنتشر في كافة أرجاء المؤسسة لشعور الفرد بالتقدير.

2) العدالة

يجب أيضاً تواجد العدالة بين كل الموظفين، وألا يعلو موظف علي آخر سواء كان من نفس البلد أو لا -فلا فرق لعربي علي أعجمي إلا بالتقوي-، وذلك لأن العدالة ستتمكن من خلق السعادة الوظيفية الحقيقة لأنه يكون حينها لكل مجتهد نصيب، مما سيمحو شك الموظفين ولو للحظة بأنه إن تعب لن ينل المكافآت مثل الموظفين الآخرين.

3- الفخر

يلزم الفخر بكونك تمتلك مثل هؤلاء الموظفين، حتي يقوموا هم بالافتخار بكونهم أحد الموظفين في شركتك ومؤسستك الأكثر من رائعة، مما سيعمل علي خلق جو من الود والتآلف في العمل، لنشر السعادة الحقيقية التي تعمل علي نشر الدوافع للوصول إلي الأهداف الكبري لتحقيقها للمؤسسة.

4- الزمالة

يُفترض أن يتمكن الموظفين من معرفة بعضهم البعض، وكذلك أن تكون الزمالة بين الإدارة والموظفين، ولكن في إطارها المحدود، وحينها ستجد أنه قد تم حل الكثير من المشكلات التي لم تتوقع حلها بتاتاً، ونتج ذلك عن التعاون الجماعي الذي حدث نتيجة الزمالة بين الموظفين، وبينك أيضاً.

5- التعاون

يلزم توفير ونشر التعاون بين الموظفين، وبينك أيضاً، حاول أن تأخذ بآرائهم عند التفكير في فكرة مُعينة أو إن أردت أن تقوم بأخذ خطوة كبيرة لأنك حينها ستتمكن بالخروج بفكر إبداعي، وإضافة العديد من اللمسات المختلفة علي عملك ستُمكنك من القدوم بفكرة إبداعية فريدة من نوعها، كانت صعبة في حالة قمت بذلك بمفردك وقد لا تأتيك أبداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *