الميول المهنية، تعريفها وتصنيفها وطرق اكتشافها

الميول المهنية، تعريفها وتصنيفها وطرق اكتشافها

من المعروف أن كل فرد في هذه الحياة يقوم بالبحث عن السبل التي تُوصله لتحقيق السعادة عبر تحقيق أحلامه ورغباته، ولذلك فيقوم بوضع الخطط والاستراتيجيات المختلفة الناتجة عن التفكير في كيفية الوصول إلي المطلوب وتحقيق الهدف المرجو منه للشعور بالاستقلال والراحة والطمأنينة، نتطرق خلال هذا المقال إلي مفهوم الميول المهنية، وطرق اكتشاف الميول المهنية، وتصنيف المهن وفقاً للميول المهنية.

تعريف ومفهوم الميول المهنية

يتم تعريف الميول المهنية علي أنها الشعور بالراحة للمرء تجاه شئ مُعين، مثل شعور المرء بالمحبة والإيجابية عند قيامه بمهمة أو عمل معين، حيث أنه يتمكن من إيجاد سعادة غارمة وراحة نفسية كبيرة عند قيامه بذلك العمل مقارنةً بباقي الأعمال الأخري.

يكون شعور المحبة تجاه هذه المهنة أو العمل دون غيره لعدة أسباب، مثل عمل معروف لدي الناس، وربما تكون لأنها تجعله يتمكن من تحقيق أهدافه ونجاحاته وأن يتفوق في مجاله هذا، وتنتج الميول من خلال عاملين، وهما:

  1. العوامل الوراثية
  2. العوامل البيئية

ويُمكن أن تكتسب من خلال الممارسة والتدريب علي القيام بهذا العمل أيضاً. وتتميز بكونها:

  • تختلف من شخص لآخر
  • تتمكن من الجمع فيما بين العوامل الوراثية والعوامل البيئية
  • تتأثر بالعوامل الخارجية، لذا تُعتبر “ميول مُتغيّرة”

تصنيف الميول المهنية

يُمكننا أن نقول باختصار بأن الميول المهنية هي عبارة عن مجموعة من المشاعر والسلوكيات الإيجابية للفرد تجاه قيامه بعمل مُعين في مجاله (مهنته)، وتكون من خلال بعض الدوافع التي تجعله يرغب وبشدة في هذا العمل ويُحبه ويُمكنه الاستمرار به دون الشعور بالملل طيلة حياته المهنية.

يتوفر العديد من الدراسات التي تمت من قبل العلماء بشأن تصنيف الميول المهنية للمهن، أما الدراسة التي نتطرق لها في الفقرات التالية ألا وهي تصنيف المهن وفقاً للميول المهن وفقاً للعالم (كودر):

  • الأفراد الذين يرغبون بالعمل في الخارج مع عدم التقيد بمكتب أو مؤسسة مهنية، مثل (المهندس الزراعي)
  • الأفراد الذين يرغبون في العمل باستعمال الأجهزة الحديثة والمعدات مثل (الكهربائي، الميكانيكي)
  • الأفراد الذين يرغبون بالعمل الرقمي (استعمال الحساب في العملية المهنية)
  • الأفراد الذين يرغبون بالمهن العلمية (مثل الأطباء)
  • الأفراد الذين يرغبون في العمل بالمجالات الاجتماعية (مثل مهن فن الحوار والتأثير)
  • الأفراد الذين يرغبون بالعمل في مجالات الفنون (مثل الرسم، التصوير)
  • الأفراد الذين يرغبون بالعمل في المجالات الأدبية (مثل تأليف الكتب، الروايات)

طرق اكتشاف الميول المهنية

نظراً لأن الميول تختلف من شخص لآخر، فقد يعتقد البعض بأن اكتشافها في المرء أو الطفل يُعد بالأمر الصعب، إلا أنه يتوفر بعض الطرق لمعرفة الميول المهنية كالآتي:

الوسائل العادية

وهي تكون بطريقة مباشرة، ولكنها للأسف تكون غير ثابتة لأنها تتغير بتغير الأفراد، وتكون من خلال (المقابلات الشخصية، الملاحظة، الاختبارات، الصور) والكثير من الأمور الأخري المشابهة لتلك الأمور.

الاختبارات الثابتة

ويُمكننا القول بأنها تكون الاختبارات الواقعية والأكثر صدقاً، وتكون من خلال اتباع مجموعة مُعينة من الاختبارات التي وضعها بعض العُلماء، أشهرها “اختبار سترونج” وكذلك “اختبار هولاند”.

أما فيما يلي نُشارك معكم بعض الطرق الإضافية التي تُمكنك من تحديد الميول المهنية لدي الفرد أو العميل:

الهوايات

وذلك من خلال قيامنا بتحديد هوايات المرء الشخصية والتي يرغب في القيام بها، حتي نتمكن من تحديد ميوله المهنية التي تجعله ينغمر في السعادة الكُبري أثناء تأديتها.

التخصصات

حيث نقوم خلاله بعملية تحديد التخصصات التي يرغب المرء بها، ونتطرق إلي معرفة مميزاتها ورؤية المهارات التي تتطلبها، ومن ثم نقوم بمقارنتها مع مهارات الفرد وفقاً للمهارات التي تتطلبها المهنة لتحديد ميوله المهنية كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *